زراعة الشعر بالاقتطاف بتقنية FUE

زراعة الشعر بالاقتطاف بتقنية FUE



زراعة-الشعر-بالاقتطاف-بتقنية-FUE

ما هى زراعة الشعر بتقنية الإقتطاف FUE ؟

إختصار لكلمة  Follicular Unit Extraction والتي تعني "إستخراج وحدة البصيلة"، وهي تقنية متطورة في زراعة الشعر يتم فيها أخذ الشعرة كاملة بالبصيلة من المناطق المانحة برأس الشخص، ثم زرعها في مناطق الصلع حتي يتم إخفاء تلك المناطق بشكل مناسب.

متي ظهرت تقنية الإقتطاف ؟

ظهرت عملية الزراعة بواسطة الإقتطاف لأول مرة بدولة اليابان عام 1988، وذلك عن طريق الطبيب "ماسومي إينابا" والذي قام بأول عملية ناجحة للزراعة بواسطة تلك التقنية الجديدة، والتي أحدثت ثورة هائلة في مجال زراعة الشعر.

كيف يتم إجراء عملية الزراعة بواسطة تلك التقنية؟

الزراعة بالإقتطاف تتم عن طريق إستخراج الشعر بالبصيلات من المناطق المانحة بواسطة إبر دقيقة جداً، ويتم إستخراج عدد مناسب من البصيلات تكفي للزراعة في مناطق الصلع، ثم يتم عمل فتحات دقيقة في مناطق الصلع وزراعة تلك البصيلات و توزيعها فيها بشكل دقيق.

لماذا تم الإستعانة بتلك التقنية؟

أصبح العمل بتقنية الإقتطاف هو الحل الأمثل، وذلك لتفادي العيوب التي كانت تنتج بسبب عملية "زراعة الشعر عن طريق الشريحة" Follicular Unit Transplation (FUT)، وتلك العملية كانت تحدث عن طريق أخذ جزء من فروة الرأس من المناطق المانحة وتقسيمها إلي أجزاء صغيرة ثم توزيعها علي مناطق الصلع، ثم التخييط في مكان المنطقة التي تم أخذها، وكان يعيب تلك العملية هو وجود ندبة وعلامة واحدة أثر عملية تلك التخييط، وهو ما تم إجتنابه في تقنية الإقتطاف الحديثة.

 

خطوات العملية.

1- التحضير للعملية:

يتم تخدير المريض بشكل موضعي وذلك في المكان الذي سوف يأخذ منه الطبيب الشعر.

2- أثناء العملية:

يأخذ الطبيب الشعر من مناطق متفرقة وذلك حتي لا يحدث فراغ واضح في منطقة معينة ويكون شكله غير مناسب، ثم يقوم بتخدير المنطقة المراد زرعها ويعمل فتحات صغيرة بها لزرع تلك الشعرات بواسطة إبرة دقيقة.

3- بعد العملية "مرحلة التعافي

بعد مرور 3-4 ساعات من وضع المخدر يشعر المريض بأن فروة رأسه مشدودة ولكن سرعان مايزول هذا الشعور مع الوقت، وقد يحدث تورم لبضعة أيام في المناطق التي تم زرعها وهو وضع طبيعي - فلا داعي للقلق -  فهو لن يستمر طويلاً، وكذلك الشعر الصغير الذي تم زرعه فسوف يسقط بسبب "الصدمة الحرارية" ولكن في غضون 3 أشهر سيعود مرة أخري للنمو بشكل طبيعي تماماً مثل الشعر العادي.

ملحوظات مهمة:

1- لا يجب القيام بقص الشعر أو تصفيفة قبل 6 أشهر من مرور العملية.

2- لابد من عمل تخطيط للقلب قبل الخضوع للعملية لمن هم فوق سن الـ45 عام.

3- لا يجب أخذ الأدوية المضادة للإلتهابات – بعد العودة للطبيب- وذلك قبل العملية بإسبوعين لأنها سوف تساعد في زيادة النزيف، وكذلك الفيتامينات كفيتامين B و E.

4- تجنب الكحوليات قبل الخضوع للعملية بإسبوع، وتجنب التدخين قبلها بيوم كامل.

5- عدم وضع كريمات و زيوت الشعر قبل العملية.

 

هل هناك عيوب مخاطر جانبية لزراعة الشعر بالإقتطاف؟

الزراعة بالإقتطاف من أفضل الطرق الحديثة وأكثرها أماناً، وأما مخاطره فتتمثل في الشعور ببعض الألم أثناء سحب الشعرات من المناطق المانحة فقط.